القائمة الرئيسية

الصفحات

أمراض الجهاز التنفسي ( Respiratory System ) | ماهو الجهاز التنفسي و تشخيصه و طرق الوقاية منه.


أمراض الجهاز التنفسي ( Respiratory System ) | ماهو الجهاز التنفسي و تشخيصه و طرق الوقاية منه. 


أمراض الجهاز التنفسي ( Respiratory System ) | ماهو الجهاز التنفسي و تشخيصه و طرق الوقاية منه.
أمراض الجهاز التنفسي Respiratory System 


ماهو الجهاز التنفسي :


الجهاز التنفسي هو جهاز يساعدنا على التنفس. كما أنه يزيل الفضلات من دمائنا ، ويرسلها مرة أخرى إلى قلبنا ليتم ضخها في جميع أنحاء الجسم مرة أخرى.


الجهاز التنفسي مسؤول عن توصيل الهواء داخل وخارج الرئتين. يتكون من عنصرين رئيسيين: الجهاز التنفسي العلوي الذي يمتد من فتحتي الأنف إلى الحَنْجَرة. والجهاز التنفسي السفلي الذي يشمل كلا الرئتين. الوظيفة الأساسية لهذه الأعضاء هي توفير الأكسجين للدم بواسطة التنفس (الاستنشاق) انطلاقًا من التنفس (الزفير).


تعرف على أمراض الجهاز التنفس:


تعد أمراض الجهاز التنفسي من أكثر أسباب الوفاة شيوعًا ، خاصةً بين الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة. في بعض الأحيان ، يمكن أن تكون التهابات الجهاز التنفسي شديدة لدرجة أنها تسبب ضررًا دائمًا لرئتي الفرد.


أمراض الجهاز التنفسي هي حالات تؤثر على الجهاز التنفسي أو التنفس. يمكن أن تحدث أمراض الجهاز التنفسي بسبب العدوى والعوامل البيئية (مثل التلوث) وخيارات نمط الحياة (بما في ذلك التدخين).


تعرف أيضاً على أمراض الجهاز الهضمي. 



أمراض الجهاز التنفسي هي أمراض تصيب الجهاز التنفسي، وهو مجموعة من الأعضاء المسؤولة عن تحريك الهواء داخل وخارج الجسم. قد تنجم أمراض الجهاز التنفسي عن عدد من العوامل بما في ذلك سوء الأحوال الجوية والتهابات الرئتين والوراثة أو التدخين.


يمكن أن تحدث أمراض الجهاز التنفسي بسبب العديد من العوامل المختلفة ، مثل الفيروسات أو البكتيريا أو الفطريات. قد يعاني بعض الأشخاص من مجموعة من هذه العدوى.


كيفية تشخيص أمراض الجهاز التنفسي :


كيفية تشخيص أمراض الجهاز التنفسي :
تشخيص الجهاز التنفسي 


يمكن تشخيص أمراض الجهاز التنفسي من خلال مجموعة من الأعراض والفحص البدني والاختبارات التشخيصية. على سبيل المثال ، قد يطرح الطبيب أسئلة حول تاريخك الطبي أثناء استلقائك مع وضع قدميك في وضع الانحناء لأخذ قراءات ضغط الدم. يتم قياس معدل تنفسك (المعدل الذي تتنفس به). قد يُطلب منك أيضًا النفخ في جهاز تحليل التنفس لقياس كمية ثاني أكسيد الكربون في هواء الزفير.


سيفحص طبيبك صدرك ورقبتك وظهرك وبطنك وجلدك وجهازك العصبي. قد يُطلب منك أيضًا إجراء اختبار تنفس أو إعطاء عينات من الدم أو البول.


طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي:

أمراض الجهاز التنفسي وطرق الوقاية منها باختصار:


طرق الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي:
الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي 


فيما يلي بعض الطرق للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي: (1) تجنب التدخين ؛ (2) تعرف على عدد حبوب اللقاح في منطقتك ؛ (3) ارتداء قناع عند الخروج ؛ و (4) اغسل يديك كثيرًا.


علاج أمراض الجهاز التنفسي :


يمكن علاج أمراض الجهاز التنفسي لدى البشر بعدد من الأدوية والعلاجات المختلفة. قد يتضمن العلاج الحاد استخدام المنشطات أو المضادات الحيوية ، بينما قد تشمل العلاجات طويلة المدى العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية وأجهزة التنفس مثل أقنعة الأكسجين.



أمراض الجهاز التنفسي PDF

بكتيريا الجهاز التنفسي

أمراض الجهاز التنفسي المزمنة

أفضل مضاد حيوي للجهاز التنفسي العلوي والسفلي

أعراض التهاب الجهاز التنفسي السفلي

علاج التهاب الجهاز التنفسي العلوي

أمراض الرئة

علاج التهاب الجهاز التنفسي بالاعشاب

أعراض التهاب الجهاز التنفسي العلوي. 

تعليقات

التنقل السريع