القائمة الرئيسية

الصفحات

أمراض القلب ( Heart Disease ) - الأسباب و الأعراض و التشخيص و الوقاية والعلاج.


أمراض القلب ( Heart Disease ) - الأسباب و الأعراض و التشخيص و الوقاية والعلاج. 


أمراض القلب
أمراض القلب Heart Disease 



مرض القلب (Heart Disease) 

يصف مرض القلب مجموعة من الحالات التي تؤثر على قلبك.  تشمل أمراض القلب:

 أمراض الأوعية الدموية ، مثل مرض الشريان التاجي

 مشاكل ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب)

 عيوب القلب التي ولدت بها (عيوب القلب الخلقية)

 مرض صمام القلب

 مرض عضلة القلب

 عدوى القلب. 


ما هو القلب
القلب هو

القلب هو عضو عضلي في معظم الحيوانات ، يضخ الدم عبر الأوعية الدموية في الدورة الدموية.  ينقل الدم الذي يتم ضخه الأكسجين والمواد المغذية إلى الجسم ، بينما يحمل النفايات الأيضية مثل ثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين.  في الإنسان ، يكون القلب بحجم قبضة اليد تقريبًا ويقع بين الرئتين ، في الحيز الأوسط من الصدر. 


وظيفة القلب

كيف يعمل القلب

أهمية القلب

فوائد القلب


 يقع القلب في مركز جهاز الدورة الدموية ، وهو عبارة عن شبكة من الأوعية الدموية التي توصل الدم إلى كل جزء من أجزاء الجسم.  يحمل الدم الأكسجين والعناصر الغذائية الهامة الأخرى التي تحتاجها جميع أعضاء الجسم للبقاء بصحة جيدة ولتعمل بشكل صحيح.


ما هو القلب 


 قلبك عضلة ، وظيفتها هي ضخ الدم في جميع أنحاء جهاز الدورة الدموية.


بجانب السرطان ، تقتل أمراض القلب أكثر من 2000 أمريكي كل يوم.  ما يقرب من 60 مليون أمريكي يعانون من أمراض القلب.


 أولا : أسباب أمراض القلب

 هناك أسباب عديدة لأمراض القلب.  تنجم معظم أمراض القلب عن ارتفاع ضغط الدم مما يساهم في تصلب الشرايين.  تتراكم مستويات عالية من الكوليسترول السيئ في الشرايين نتيجة لاتباع نظام غذائي غير خاضع للرقابة مع مستويات عالية من الدهون المشبعة والدهون المتحولة.  كل هذا يضيف إلى تكوين آفات تصلب الشرايين وانسداد الشرايين في نهاية المطاف أو أي شيء يعمل على إتلاف البطانة الداخلية للأوعية الدموية ويعيق نقل الأكسجين والتغذية إلى القلب يمكن تعريفه على أنه خطر الإصابة بأمراض القلب.


ثانياً: أعراض أمراض القلب
بماذا يشعر مريض القلب


 فيما يلي بعض المؤشرات المبكرة لأعراض أمراض القلب:
أعراض مرض القلب عند الشباب


أعراض مرض القلب 


 1. تقلصات الساق أثناء المشي

 قد يكون سبب تشنجات الساق أثناء التمرين هو الجفاف.  من المهم شرب الكثير من السوائل أثناء التمرين.  تحدث تشنجات الساق عندما تنقبض العضلة فجأة وبقوة.  العضلات الأكثر شيوعًا للتقلص بهذه الطريقة هي العضلات التي تعبر مفصلين.  قد تكون تقلصات الساق أثناء المشي مؤشرًا على مرض القلب الناجم عن انسداد الشرايين في ساقك بسبب الكوليسترول نتيجة عدم وصول كمية كافية من الأكسجين إلى خلايا ساقك.


 2. ألم في الصدر

 ينتج ألم الصدر عن انسداد مؤقت في الأوعية الدموية في القلب.  كما أنه ناتج عن عدم كفاية إمداد عضلة القلب أو الشريان التاجي بالأكسجين.  سيكون استمرار آلام الصدر مؤشرًا مبكرًا على أمراض القلب.


 3. ضيق في التنفس

 يعد ضيق التنفس (ضيق التنفس) من الأعراض الرئيسية لقصور البطين الأيسر.  الأشخاص الذين يعانون من ضيق التنفس أكثر عرضة للوفاة بأربعة أضعاف بسبب أمراض القلب مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من أي أعراض.


 4. الصداع

 يرى الناس خطوطًا متعرجة متلألئة أو فقدان الرؤية قبل نوبة الصداع النصفي ، وقد يكونون معرضين بشكل خاص لخطر الإصابة بمشكلات في القلب والأوعية الدموية في المستقبل.  لا يسبب الصداع عمومًا أمراض القلب ، ولكن قد يحدث ظهور مفاجئ ومتفجر لألم شديد.


 5. دوار

 يمكن أن يكون للدوخة أسباب عديدة بما في ذلك انخفاض تعداد الدم وانخفاض الحديد في مجرى الدم واضطرابات الدم الأخرى والجفاف والأمراض الفيروسية.  نظرًا لوجود العديد من الحالات المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى هذه الأعراض ، يجب على طبيبك فحص أي شخص يعاني من نوبات صداع شديدة أو دوار.


 6. الخفقان

 الخفقان هو عرض شائع للغاية لأمراض القلب.  خفقان القلب هو تخطي في دقات القلب وعدم انتظام ضربات القلب.


 7. فقدان الوعي

 إنه عرض شائع ، يخرج منه معظم الناس مرة واحدة على الأقل في حياتهم.  ومع ذلك ، يشير فقدان الوعي في بعض الأحيان إلى حالة خطيرة أو حتى مهددة للحياة مثل أمراض القلب ، لذلك عند حدوث فقدان الوعي ، من المهم معرفة السبب.


 هناك العديد من الأعراض الأخرى مثل التعب وعيوب الذاكرة والتغيرات في لون البشرة ودرجة حرارتها.


ثالثا.  أنواع أمراض القلب


 القلب عبارة عن عضلة مجوفة ذات أربع حجرات ومضخة مزدوجة الفعل تقع في الصدر بين الرئتين.  تساهم أمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم في تصلب الشرايين.  تتراكم مستويات عالية من الكوليسترول السيئ في الشرايين نتيجة لاتباع نظام غذائي غير خاضع للرقابة مع مستويات عالية من الدهون المشبعة والدهون المتحولة.  كل هذا يضيف إلى تشكيل آفات تصلب الشرايين وانسداد الشرايين في نهاية المطاف.

 هناك بعض الأنواع الرئيسية لأمراض القلب:



أنواع أمراض القلب 


 1. نوع مرض القلب الذي يصيب غرف القلب


 كما ذكرنا في المقال السابق ، فإن القلب عبارة عن عضلة مجوفة من أربع حجرات ومضخة مزدوجة الفعل تقع في الصدر بين الرئتين.  تساهم أمراض القلب الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم في تصلب الشرايين.  تتراكم مستويات عالية من الكوليسترول السيئ في الشرايين نتيجة لاتباع نظام غذائي غير خاضع للرقابة مع مستويات عالية من الدهون المشبعة والدهون المتحولة.  كل هذا يضيف إلى تشكيل آفات تصلب الشرايين وانسداد الشرايين في نهاية المطاف.

 في هذه المقالة سوف نناقش أمراض القلب التي تصيب غرف القلب.


 يحدث قصور القلب بسبب عدم ضخ القلب للدم كما ينبغي ، وبالتالي لا يحصل الجسم على القدر الذي يحتاجه من الدم والأكسجين.  يعود خلل غرف القلب إلى الضرر الناجم عن تضيق أو انسداد الشرايين المؤدية إلى عضلة القلب.


 يوجد 4 غرف للقلب على النحو التالي:


 * الأذين الأيمن
 * الأذين الأيسر
 * البطين الأيمن
 * البطين الأيسر.


 تشمل أمراض القلب التي تصيب غرف القلب ما يلي:


 أ. قصور القلب الاحتقاني

 يحدث قصور القلب بسبب عدم ضخ القلب للدم كما ينبغي ، وبالتالي لا يحصل الجسم على القدر الذي يحتاجه من الدم والأكسجين.  يعود خلل غرف القلب إلى الضرر الناجم عن تضيق أو انسداد الشرايين المؤدية إلى عضلة القلب.


 أ) الخلل الانبساطي:

 وظيفة الانقباض طبيعية ولكن هناك ضعف في استرخاء القلب ، مما يضعف قدرته على الامتلاء بالدم مما يتسبب في عودة الدم إلى القلب للتراكم في الرئتين أو الأوردة.


 ب) الخلل الوظيفي الانقباضي:

 وظيفة الاسترخاء طبيعية ولكن هناك ضعف في انقباض القلب مما يؤدي إلى عدم ضخ القلب للدم الذي يعود إليه كما يفعل عادة نتيجة بقاء المزيد من الدم في الحجرات السفلية للقلب.


 ب- أمراض القلب الرئوي

 ينتج مرض القلب الرئوي عن تضخم البطين الأيمن.  يُعرف باسم أمراض القلب الناتجة عن اضطراب الرئة حيث يتم إبطاء تدفق الدم إلى الرئتين أو انسداده مما يؤدي إلى زيادة ضغط الرئة.  يجب أن يضخ الجانب الأيمن من القلب بقوة أكبر للضغط على الضغط المتزايد وهذا يمكن أن يؤدي إلى تضخم البطين الأيمن.


 2. أمراض القلب التي تصيب عضلات القلب

 في حالة أمراض القلب التي تصيب عضلات القلب ، تكون عضلات القلب متيبسة ، مما يزيد من مقدار الضغط المطلوب للتمدد لتدفق الدم إلى القلب أو تضيق الممر نتيجة إعاقة تدفق الدم خارج القلب.

 تشمل أمراض القلب التي تصيب عضلات القلب ما يلي:


 أ. اعتلال عضلة القلب

 تصبح عضلة القلب ملتهبة ولا تعمل كما ينبغي.  قد تكون هناك أسباب متعددة مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض صمام القلب أو أمراض الشرايين أو عيوب القلب الخلقية.


 أ) تمدد عضلة القلب

 يتضخم تجويف القلب ويتمدد.  يتدفق الدم بشكل أبطأ من خلال تضخم القلب ، مما يتسبب في تكوين جلطات دموية نتيجة التصاق الجلطات بالبطانة الداخلية للقلب ، أو قطع البطين الأيمن في الدورة الدموية الرئوية في الرئة أو إزاحته ونقله إلى الدورة الدموية بالجسم  شكل الصمات.


 ب) اعتلال عضلة القلب الضخامي

 يتضخم الجدار بين البطينين ، مما يعيق تدفق الدم من البطين الأيسر.  في بعض الأحيان يؤدي الجدار السميك إلى تشويه ورقة واحدة من الصمام التاجي ، مما يؤدي إلى تسربها.  تشمل أعراض اعتلال عضلة القلب الضخامي ضيق التنفس والدوخة والإغماء والذبحة الصدرية.


 ج) اعتلال عضلة القلب المقيد

 تصبح البطينات شديدة الصلابة ، لذلك يصعب على البطينين الامتلاء بالدم بين ضربات القلب.  تشمل أعراض اعتلال عضلة القلب المقيد ضيق التنفس وتورم اليدين والقدمين.


 د. التهاب عضلة القلب التهاب عضلة القلب

 هو التهاب في عضلات القلب أو ضعف في عضلات القلب.  تشمل أعراض التهاب عضلة القلب الحمى وآلام الصدر وفشل القلب الاحتقاني والخفقان.


 3. أمراض القلب التي تصيب صمامات القلب


 تحدث أمراض القلب التي تصيب صمامات القلب عندما يضيق الصمام التاجي في القلب ، مما يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم من الأذين الأيسر إلى البطين.


 فيما يلي بعض أنواع أمراض القلب التي تصيب صمامات القلب:

 أ.  تضيق تاجي

 تضيق الصمام التاجي هو اضطراب في صمام القلب ينطوي على تضيق أو انسداد فتحة الصمام التاجي مما يؤدي إلى زيادة حجم وضغط الدم في الأذين الأيسر.


 ب.  ارتجاع الصمامات التاجية

 الارتجاع التاجي هو مرض قلبي لا ينغلق فيه الصمام التاجي لقلبك بإحكام ، مما يؤدي إلى عدم قدرة الدم على الحركة عبر القلب بكفاءة.  تتمثل أعراض ارتجاع الصمام التاجي في التعب وضيق التنفس.


 ج.  تدلي الصمامات التاجية

 في حالة تدلي الصمام التاجي ، تكون إحدى وريقات الصمام أو كلاهما كبيرة جدًا مما يؤدي إلى إغلاق غير متساوٍ للصمام أثناء كل نبضة قلب.  أعراض تدلي الصمامات التاجية هي خفقان وضيق في التنفس ودوار وإرهاق وآلام في الصدر.


 د.  تضيق الأبهر

 مع تقدم العمر ، يتم تدمير بروتين الكولاجين في وريقات الصمام ويترسب الكالسيوم على الوريقات مما يتسبب في حدوث ندبات وتثخن وتضيق للصمام مما يزيد من تآكل وريقات الصمام مما يؤدي إلى ظهور أعراض ومشاكل في القلب لتضيق الأبهر.


 ه.  قلس الأبهر

 قلس الأبهر هو تسرب الصمام الأبهري للقلب الذي يتسبب في تدفق الدم في الاتجاه العكسي أثناء الانبساط البطيني ، من الشريان الأورطي إلى البطين الأيسر.  تشمل أعراض قلس الأبهر التعب أو الضعف وضيق التنفس وألم الصدر والخفقان وعدم انتظام ضربات القلب.


 ف. تضيق الصمام ثلاثي الشرف

 تضيق الصمام ثلاثي الشرفات هو تضيق فتحة الصمام ثلاثي.


 تُعرف أنواع أمراض القلب التي تؤثر على النظام الكهربائي باسم عدم انتظام ضربات القلب.  يمكن أن تتسبب في ضربات القلب بسرعة كبيرة أو بطيئة جدًا أو غير منتظمة.


  تشمل هذه الأنواع من أمراض القلب:


 أ.  عدم انتظام دقات القلب الجيبي

 يحدث تسرع القلب الجيبي عندما يكون إيقاع الجيوب الأنفية أسرع من 100 نبضة في الدقيقة ، وبالتالي فإنه يزيد من طلب الأكسجين لعضلة القلب ويقلل من تدفق الدم التاجي ، مما يؤدي إلى حدوث نقص تروية القلب أو مرض الصمامات.


 ب.  بطء القلب الجيبي

 يحدث بطء القلب الجيبي عندما يؤدي انخفاض النتاج القلبي إلى ضربات قلب منتظمة ولكن بطيئة بشكل غير عادي أقل من 60 نبضة في الدقيقة.  تشمل أعراض بطء القلب الجيوب الأنفية الشعور بانعدام الوزن في الرأس ، والدوخة ، وانخفاض ضغط الدم ، والدوار ، والإغماء.


 ج.  رجفان أذيني

 الرجفان الأذيني هو عدم انتظام ضربات القلب التي تبدأ في الأجزاء العلوية (الأذينين) من القلب مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب بين الأذينين والأجزاء السفلية (البطينين) من القلب.  قد تنبض الأجزاء السفلية بسرعة وبدون إيقاع منتظم.  تشمل أعراض الرجفان الأذيني الدوخة والدوار الخفيف وضيق التنفس وألم الصدر وضربات القلب غير المنتظمة.


 د.  الرجفان الأذيني

 الرفرفة الأذينية هي اضطراب في نظم القلب يحدث في الأذينين بالقلب مما يسبب تشوهات وأمراض القلب.  تشمل أعراض الرفرفة الأذينية ضيق التنفس وآلام الصدر والقلق والخفقان.


 ه.  تسارع دقات القلب فوق البطنية

 يوصف تسرع القلب فوق البطيني بأنه معدل ضربات القلب السريع الذي ينشأ فوق البطينين ، أو الغرف السفلية للقلب مما يؤدي إلى سرعة النبض من 140 إلى 250 نبضة في الدقيقة.  تشمل أعراض تسرع القلب فوق البطيني خفقان القلب وخفة الرأس وآلام في الصدر.


 ف.  عدم انتظام دقات القلب فوق البطيني الانتيابي

 يوصف تسرع القلب فوق البطيني الانتيابي بأنه معدل ضربات القلب السريع العرضي.  يمكن أن تظهر الأعراض فجأة وقد تختفي دون علاج.  يمكن أن تستمر بضع دقائق أو يوم أو يومين.


 ز.  عدم انتظام دقات القلب البطيني

 يوصف تسرع القلب البطيني بأنه إيقاع سريع للقلب ينشأ في أحد بطينات القلب.  هذا هو عدم انتظام ضربات القلب المحتمل أن يهدد الحياة لأنه قد يؤدي إلى الرجفان البطيني و / أو الموت المفاجئ.  تشمل أعراض تسرع القلب البطيني خفة الرأس والدوخة والإغماء وضيق التنفس وآلام الصدر.


 ح- الرجفان البطيني

 الرجفان البطيني هو حالة يصبح فيها النشاط الكهربائي للقلب مضطربًا مما يؤدي إلى تقلص الغرف السفلية للقلب بطريقة سريعة وغير متزامنة مما يؤدي إلى قلة ضخ الدم أو عدم وجود دم على الإطلاق ، مما يؤدي إلى الوفاة إذا تُركت دون علاج بعد 5 دقائق.


 هناك العديد من أمراض القلب التي تصيب الجهاز الكهربائي مثل تقلصات الشرايين المبكرة ، وولف باركنسون ، وما إلى ذلك.


 7. أمراض القلب الخلقية

 هناك العديد من أمراض القلب التي يولد بها الناس.  تحدث أمراض القلب الخلقية نتيجة استمرار الاتصال الجنيني بين الدورة الدموية الشريانية والوريدية.  تصيب أمراض القلب الخلقية أي جزء من القلب مثل عضلة القلب والصمامات والأوعية الدموية.  يشير مرض القلب الخلقي إلى مشكلة في بنية القلب ووظيفته بسبب نمو القلب غير الطبيعي قبل الولادة ، حيث يولد كل عام أكثر من 30000 طفل بنوع من عيوب القلب الخلقية في الولايات المتحدة وحدها.  تعتبر أمراض القلب الخلقية مسؤولة عن عدد الوفيات في السنة الأولى من العمر أكثر من أي عيوب خلقية أخرى.  يمكن علاج بعض أمراض القلب الخلقية بالأدوية وحدها ، بينما يتطلب البعض الآخر عملية جراحية واحدة أو أكثر.


 قد تكون أسباب أمراض القلب الخلقية عند الأطفال حديثي الولادة ناتجة عن ضعف السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى النساء المصابات بداء السكري أثناء الحمل ، وبعض العوامل الوراثية التي تلعب دورًا في أمراض القلب الخلقية ، والإفراط في تناول الكحول ، والتأثيرات الجانبية لبعض الأدوية أثناء  حمل.


رابعا.  أمراض القلب- الوقاية والعلاج


 يمكن تعريف أي شيء يعمل على إتلاف البطانة الداخلية للأوعية الدموية ويعيق نقل الأكسجين والتغذية إلى القلب على أنه خطر الإصابة بأمراض القلب.

 النظام الغذائي غير الصحي سبب رئيسي لأمراض القلب مما يؤدي إلى تراكم الكوليسترول والدهون في الجدار الداخلي للشرايين مما يضيق الشرايين ويعيق الدورة الدموية ويؤدي في النهاية إلى النوبات القلبية.


 1. الوقاية من أمراض القلب وعلاجها بالحمية الغذائية


الوقاية والعلاج
الوقاية والعلاج لأمراض القلب 


 للوقاية من أمراض القلب ، يجب أن يحتوي نظامك الغذائي اليومي على:

 أ) الألياف

 يمكن أن تكون الألياف قابلة للذوبان أو غير قابلة للذوبان.  كما ذكرنا في مقال سابق ، يمكن للألياف القابلة للذوبان أن تخفض LDL الخاص بك وترفع نسبة الكوليسترول HDL الخاص بك بينما الألياف غير القابلة للذوبان ليس لها تأثير على الكوليسترول ولكنها تعزز حركات الأمعاء المنتظمة.  يتسبب تناول الأطعمة الدهنية في قيام الكبد بإفراز العصارة الصفراوية في الأمعاء لتفتيت الدهون.


 ب) تقليل تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة

 نعلم أن الدهون المشبعة والمتحولة هي سموم تتسبب في تراكم الكوليسترول في الشرايين مما يؤدي إلى إتلاف جدار الشرايين ويضيق الممر الشرياني نتيجة لضعف الدورة الدموية ونقل الأكسجين إلى الجسم نتيجة لارتفاع ضغط الدم حيث يتعين على القلب العمل بجهد أكبر  عن المعتاد من أجل توفير التغذية الكافية لخلايا الجسم.  في النهاية ، يفشل القلب ويؤدي إلى أمراض القلب.  يوصى بتقليل تناول الدهون الحيوانية وزيادة تناول أسماك الماء البارد التي تعد أفضل مصادر أحماض أوميغا 3 و 6 الدهنية التي يمكن أن تساعد في مستويات الكوليسترول في الدم وكذلك خفض ضغط الدم.


 ج).  النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات المعقدة

 تحتوي الخضراوات والفواكه وبعض البقوليات والحبوب على كميات كبيرة من أصباغ النباتات المعروفة باسم الفلافونويد التي توفر حماية صحية ضد أمراض القلب.  لسوء الحظ ، أظهرت دراسة أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة قد تزيد من إفراز الكثير من الأنسولين للاستجابة للكربوهيدرات في النظام الغذائي.  قد يحتاج نوع وكمية الأطعمة الكربوهيدراتية إلى مراقبة فردية.


 د).  اشرب نصف وزن جسمك من الماء أو العصائر بالأونصة

 إذا كان وزنك 160 رطلاً ، فأنت بحاجة إلى شرب 80 أونصة من الماء أو العصائر لمنع الخلايا في الجسم من الجفاف.  يعد الحفاظ على الوظيفة الطبيعية لخلايا الجسم طريقة صحية لتطبيع ضغط الدم المرتفع.


 2. الوقاية من أمراض القلب وعلاجها بالعلاجات الطبيعية


 بجانب الأطعمة والأعشاب ، تلعب المكملات الغذائية أيضًا دورًا مهمًا في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية.  فيما يلي بعض المكملات الغذائية التي أثبتت سجلها في علاج أمراض القلب:


 أ.  ارجينين

 يساعد L-Arginine على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك في أجسامنا ، وهذا له تأثير مضاد للذبحة الصدرية ومضاد للضغط على الشرايين مما يتيح للعضلات في جدران الشرايين الاسترخاء.  يساعد L-Arginine أيضًا على منع تراكم الترسبات على جدران الشرايين.  تم العثور على L- أرجين يؤخذ عن طريق الفم أو عن طريق الوريد لمنع وعكس تصلب الشرايين ، وتحسين الحالة الوظيفية لقصور القلب وزيادة تدفق الدم في مرضى القلب.


 ب.  ل- كارنتين

 يعمل L-Carnitine مع فيتامين E على مساعدة الجسم على التعافي بسرعة من التعب.  يساعد L-Carnitine الجسم على تحويل الأحماض الدهنية إلى طاقة ، والتي تستخدم بشكل أساسي للأنشطة العضلية في جميع أنحاء الجسم.  عند العمل مع فيتامين E ، يساعد L-carnitine الجسم على التعافي بسرعة من التعب ومكافحة أمراض القلب.


 ج.  الليسيثين

 يزود الليسيثين الجسم بما يلزم من الإينوزيتول والكولين والفوسفاتيديل الكولين التي تساعد في الحفاظ على صحة الشرايين.  يساعد الليسيثين أيضًا على تقليل البلاك في الشرايين وخفض ضغط الدم وتخفيف الذبحة الصدرية.


 د.  Niacin

 يساعد فيتامين النياسين أ ب 3 على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم مما قد يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.  لا يمكن تناول النياسين إلا تحت إشراف طبي لما له من آثار جانبية.


 ه.  Selenium

 يؤدي نقص السيلينيوم إلى ارتفاع ضغط الدم.


 ف.  Taurine

 التورين هو حمض أميني يعمل كمضاد للأكسدة يساعد على تقوية انقباض القلب وتعزيز تدفق الدم من القلب.  سيقلل تناول التوراين من خطر الإصابة بفشل القلب الاحتقاني وتصلب الشرايين.


 ز.  الكالسيوم والبوتاسيوم (Calcium and potassium) 

 قد يؤدي نقص الكالسيوم والبوتاسيوم إلى خفقان القلب.


 ح.  المغنيسيوم (Magnesium) 

 يساعد المغنيسيوم على تحسين الدورة الدموية عن طريق السماح لعضلات جدار الشرايين بالراحة.


 د.  لوتين (Lutein) 

 اللوتين هو أحد أصباغ الكاروتينات الصفراء والبرتقالية الموجودة في العديد من الفواكه والخضروات.  أثبتت مكملات اللوتين بالفعل أنها تساعد في منع التنكس العضلي ، وهو السبب الأكثر شيوعًا للعمى الذي لا رجعة فيه لدى كبار السن.  تظهر الدراسة أن زيادة المدخول الغذائي من اللوتين قد يحمي من تطور تصلب الشرايين المبكر.  كما أنه يساعد في تفسير سبب ارتباط الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه والخضروات بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.


 ي.  بذور الكتان (Flax seeds) 

 تحتوي بذور الكتان على كميات عالية من حمض ألفا لينوينيك الذي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.  سيؤدي تناول الكثير من بذور الكتان إلى تراكم الغازات إذا لم تكن معتادًا على ذلك.


 ك.  الجنكة بيلوبا (Ginkgo biloba) 

 الجنكة يساعد على جعل الدم أقل لزجة ويمنع تجلط الدم والسكتة الدماغية.  على عكس الأسبرين ، فإن الجنكة لا تسبب اضطرابًا في المعدة ونزيفًا داخليًا.  أيضا ، الجنكة يمكن أن تحسن الدورة الدموية.  تأكد من عدم تناول بذور الجنكة لأنها سامة ويمكن أن تسبب النوبات.


 ل.  Cayenne

 كايين يحفز تدفق الدم ويقوي التمثيل الغذائي للقلب.  كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية وكذلك الجهاز الهضمي وجهاز المناعة.  


 مراجع أمراض القلب

موسوعة أمراض القلب

آمل أن تساعدك هذه المعلومات.  

موقع ويكيبيديا 

 مصدر المقال: 

المصدر من هنا

 
أخطر أنواع أمراض القلب
أمراض القلب النفسية
علاج مرض القلب
أمراض القلب pdf
تشخيص مرض القلب
أعراض مرض القلب العصبي
كيف اعرف انى لا اعانى من مرض القلب
القلب pdf
أجزاء القلب
ماذا يوجد في القلب
شكل القلب
بحث كامل عن القلب pdf. 

تعليقات

التنقل السريع