القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو تعريف البدانه؟ - ما هو سبب زيادة الوزن رغم قلة الأكل؟

ما هو تعريف البدانه؟ - ما هو سبب زيادة الوزن رغم قلة الأكل؟

ما هو تعريف البدانه؟ - ما هو سبب زيادة الوزن رغم قلة الأكل؟
What is the definition of fatness?

البدانة هي حالة زيادة في الوزن الجسمي ويطلق عليها أحياناً "السمنة".

ومن المعروف أن البدانة تزيد خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ومنها أمراض القلب والسكري والضغط العالي وبعض أنواع السرطان. 


كما أن للبدانة تأثير سلبي على الصحة العقلية، حيث يعاني كثير من الأشخاص المصابين بالبدانة من الاكتئاب والقلق والشعور بعدم الثقة بالنفس.


ومن بين أسباب البدانة المشهورة تناول الطعام بكميات كبيرة والحركة الجسمانية القليلة والعوامل الوراثية. من أجل الوقاية من البدانة يجب ممارسة النشاط البدني بانتظام والحفاظ على نظام غذائي صحي يتضمن الكثير من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الصحية. 


كما يفضل التقليل من تناول الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية مثل المشروبات الغازية والحلويات والمخللات.


بالإضافة إلى ذلك، يجب تجنب القيام بالعادات الغذائية الخاطئة، مثل الأكل بين الوجبات الرئيسية وتأخير وقت العشاء.


وعلى المدى البعيد ، لا بد من المحافظة على وزن صحي و تغيير نمط الحياة الى نمط صحي أمن، لا بد أن يحتوي على النظام الغذائي المناسب وتمارين رياضية منتظمة.


في النهاية، يجب أن يُعرف البدانة بأنها حالة تحتاج للتحكم والاحتواء، ويرغب المجتمع برفع الوعي بأهمية مكافحتها، وأيضاً لدعم الأشخاص المصابين بالبدانة في تغيير عاداتهم الغذائية والنمط الحياتي، ومعالجة أسباب هذه الحالة بما يُناسب كل منهم.


تعتبر البدانة من أكثر المشاكل الصحية التي تواجه المجتمع الحديث، حيث تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان وتعمل على الزيادة في خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والضغط وأمراض الجهاز التنفسي.


تعتبر الحمية الغذائية الخاطئة وقلة النشاط البدني من أبرز أسباب البدانة، وتسبب العادات الغذائية السيئة التي يتبعها الكثيرون في تكون طبقات من الدهون في الجسم، الأمر الذي يزيد من وزن الجسم ويؤدي إلى مشاكل صحية.


من ضمن الأساليب الفعالة لمكافحة البدانة، يجب تمرين الجسم بصفة منتظمة، سواء كانت ممارسة الرياضة أو بمجرد الخروج للمشي. 


يجب الانتباه إلى المكونات الغذائية للوجبات الغذائية وتقليل تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.


من خلال الإدراك الواعي لمخاطر البدانة، وتناول الأطعمة الصحية والممارسة المنتظمة للرياضة، يمكن الحفاظ على صحة الجسم والوصول إلى وزن صحي يساعد على التخلص من المشاكل الصحية المزمنة كما يزيد من فعالية أداء العمل في الحياة اليومية.


تعليقات

التنقل السريع