القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل المريض لأمراض العظام والمفاصل Bone and Joint Diseases.


دليل المريض لأمراض العظام والمفاصل Bone and Joint Diseases. 



دليل المريض لأمراض العظام والمفاصل Bone and Joint Diseases.
أمراض العظام والمفاصل 



 تعرف على الأنواع والأسباب والعلاجات العديدة لأمراض العظام والمفاصل.


مصطلحات أمراض العظام

من كسر الساق الرضحي إلى التهاب مفاصل اليدين المتفاقم تدريجيًا ، تأتي الاضطرابات التي تصيب العظام والمفاصل بأشكال عديدة.  بدون العلاج المناسب ، يمكن أن تؤدي حالة العظام والمفاصل إلى ألم مزمن وإعاقة.


 المفاصل الصحية مثل الرسغين والكتفين والركبتين والكاحلين ومفاصل الأصابع تسمح لجسمك بالتحرك بسهولة.  تساهم أيضًا عظام مثل عظم الفخذ وعظم العضد في الحركة.


 للعظام أيضًا العديد من الوظائف الحيوية الأخرى.  إنها تحمي أعضائك ، مثل جمجمتك التي تحمي الدماغ.  ينتج نخاع العظم خلايا الدم.  توفر العظام تخزينًا للمعادن مثل الكالسيوم وتطلق هرمونًا يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم.  مع كل الطرق التي تساهم بها العظام في التمتع بصحة جيدة ، يمكن لأمراض العظام أن تعطل جسمك بالكامل.


 نظرًا لأن المفاصل تتكون من عظمتين تلتقيان معًا ، أو مفصلية ، فهناك الكثير من التداخل بين أمراضهما.  يقول الدكتور ديفيد فوكس ، أستاذ الطب الباطني والمدير المشارك لمركز الامتياز الإكلينيكي للمناعة الذاتية بجامعة ميتشيغان: "يمكن أن تتلف العظام أو تتفاعل مع أمراض المفاصل لتفاقم المشكلة التي يعاني منها المريض".  "العظام تتأثر بالتهاب المفاصل ، على الرغم من أن التهاب المفاصل يبدأ في المفاصل."


 تعرف على المزيد حتى تتمكن من التعرف على الأعراض المحتملة ، والحصول على التشخيص والعلاج المناسبين ، وإدارة اضطرابات العظام والمفاصل لتحقيق أفضل جودة ممكنة للحياة.


أنواع أمراض العظام Bone Disease Types:


أنواع أمراض العظام Bone Disease Types:
أنواع أمراض العظام والمفاصل 


 حتى بين أمراض العظام ، تتنوع الأعراض التي تعاني منها ، والأخصائيين الذين تطلع عليهم والعلاج الذي تتلقونه - على سبيل المثال ، اعتمادًا على ما إذا كنت مصابًا بهشاشة العظام أو سرطان العظام.  تشمل أمراض العظام الشائعة لدى البالغين والأطفال ما يلي:


 هشاشة العظام Osteoporosis:


  يعتبر مرض هشاشة العظام أحد أكثر أمراض العظام انتشارًا ، وهو ينطوي على فقدان العظام ، مما يؤدي إلى ضعف العظام التي تكون أكثر عرضة للكسر.  هشاشة العظام هي حالة غير مرئية ، وغالبًا ما تسبب أضرارها دون أن يدرك الناس أنهم مصابون بها.  أكثر من 53 مليون شخص في الولايات المتحدة إما يعانون من هشاشة العظام أو معرضون لخطر كبير للإصابة به ، وفقًا للمعهد الوطني لالتهاب المفاصل وأمراض الجهاز العضلي الهيكلي والجلد.


 أمراض العظام الايضية Metabolic bone diseases :

  هشاشة العظام هي واحدة من العديد من أمراض العظام الأيضية.  هي اضطرابات في قوة العظام ناتجة عن نقص المعادن أو الفيتامينات (مثل فيتامين د أو الكالسيوم أو الفوسفور) التي تؤدي إلى كتلة أو بنية عظمية غير طبيعية.  تلين العظام (تليين العظام) ، فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة يؤدي إلى فقدان الكالسيوم في العظام) ، مرض باجيت الذي يصيب العظام (العظام الكبيرة بشكل غير طبيعي وضعف العظام) واضطرابات العظام التنموية التي تصيب الأطفال كلها أنواع مختلفة من أمراض العظام الأيضية.


 الكسور Fracture :


 عادة ما تكون الكسور الحادة بسبب الصدمة ، على الرغم من أنها قد تكون مرتبطة بسرطان العظام.  يقول الدكتور جيراردو ميراندا كوماس ، مدير زمالة الطب الرياضي في قسم إعادة التأهيل والأداء البشري في كلية الطب إيكان في ماونت سيناي ، في مدينة نيويورك: "الكسور تعتمد بشكل كبير على التركيبة السكانية للمريض".  على سبيل المثال ، تكون عظام الأطفال أكثر مرونة ومرونة ، وتلتئم الكسور بسرعة أكبر.  الأطفال أكثر عرضة للإصابة بكسور الرسغ أثناء السقوط أثناء ممارسة الرياضة أو اللعب.  كبار السن أكثر عرضة للسقوط وإصابات الورك بسبب مشاكل التوازن ، وحيث أن عظامهم قد تكون أكثر هشاشة ، فإنهم أكثر عرضة لكسر الوركين.


 كسر الإجهاد Stress fracture :


  تُسمى أيضًا كسور الإجهاد ، وهي أكثر شيوعًا عند الأشخاص النشطين مثل العدائين.


 سرطان العظام Bone cancer :


 السرطان الذي ينشأ في العظام ، والذي يسمى سرطان العظام الأولي ، نادر الحدوث ، حيث يمثل أقل من 1 ٪ من جميع السرطانات الجديدة التي تم تشخيصها ، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان.  السرطان الذي ينتشر إلى العظام من أجزاء أخرى من الجسم أكثر شيوعًا ، مثل الأورام النقيلية من البروستاتا أو سرطان الثدي.  الورم النقوي المتعدد ، وهو نوع من سرطان الدم ، يتعارض مع وظيفة نخاع العظام وإنتاج عظم جديد في الوركين والحوض والأضلاع والكتفين والعمود الفقري ، مما يزيد من خطر الكسور.


 الجنف Scoliosis :


 الانحناء غير الطبيعي للعمود الفقري من جانب إلى جانب ، مما يؤدي إلى ظهور شكل S أو C عند رؤيته من الخلف ، يسمى الجنف.  يتم تشخيصه بشكل شائع عند الرضع أو الأطفال ، ولكن يمكن أن يستمر حتى مرحلة البلوغ.


أنواع أمراض المفاصل Joint Disease Types :


 التهاب المفاصل هو سبب رئيسي للإعاقة في جميع أنحاء العالم.  بحلول عام 2040 ، سيصاب ما يقرب من 80 مليون بالغ في الولايات المتحدة بأحد أشكال التهاب المفاصل ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.


 ينقسم التهاب المفاصل إلى فئتين أساسيتين: 

  • إلتهاب العظام و المفاصل . 
  • أمراض المفاصل المناعية الذاتية. 


 لديهم أسباب وأعراض متناقضة ويتطلبون رعاية مختلفة. 

 

أنواع التهاب المفاصل الشائعة. 


 في العمود الفقري Osteoarthritis :


  النوع الأكثر شيوعًا ، هشاشة العظام هو شكل "الاهتراء" الذي يزداد مع تقدم العمر.  يتكسر الغضروف الذي يسند المفصل مع مرور الوقت ، مما يؤدي إلى تصلب وألم ، خاصة مع الحركة.  مع التهاب مفاصل الورك والتهاب مفصل الركبة ، يصبح المشي أكثر صعوبة مع تزايد الألم وتقل المرونة.  البالغين في الخمسينيات من العمر وما فوق هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض المزمن التقدمي ، والنساء أكثر عرضة للإصابة به.


 التهاب المفصل Rheumatoid arthritis :


 التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤثر على بطانة المفاصل.  يقول فوكس إن خلايا الجهاز المناعي التي لا تنتمي عادة إلى المفاصل تتراكم هناك بأعداد كبيرة.  ويوضح أنه بينما تتفاعل الخلايا المناعية مع خلايا المفاصل المحلية ، فإنها تسبب التهابًا متزايدًا ، مع تلف وتدمير للغضاريف والعظام في نهاية المطاف.


 التهاب مفاصل فقاري Spondyloarthritis :


  يُعرف أيضًا باسم التهاب الفقار ، ويغطي هذا المصطلح الشامل بعض أمراض الروماتويد الأخرى.  يتضمن التهاب الفقار المحوري التهابًا في العمود الفقري ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى اندماج العمود الفقري أو التهاب الفقار اللاصق.  التهاب المفاصل المعوي من المضاعفات المحتملة لأمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي.  يميل التهاب المفاصل الصدفي ، المرتبط بحالة الجلد الصدفية ، إلى التأثير على مفاصل اليدين والقدمين.


 التهاب المفاصل الرثياني Juvenile idiopathic arthritis :


 يُعرف أيضًا باسم التهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال ، وهو مرض التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب هو أكثر حالات المفاصل المزمنة شيوعًا عند الأطفال.  في حالة المناعة الذاتية هذه ، يهاجم الجهاز المناعي للطفل أنسجة الجسم السليمة.  يطلق عليه "مجهول السبب" لأن السبب غير معروف.  قد يؤثر الالتهاب الناتج عن التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب في العضلات والمفاصل والأربطة والأعضاء الداخلية وحتى العينين.  مصدر قلق إضافي هو أن التهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب يمكن أن يغير النمو الطبيعي للأطفال.


 الذئبة Lupus :


  تؤثر حالة المناعة الذاتية هذه على أجزاء مختلفة من الجسم ، بما في ذلك الجلد والأعضاء الداخلية والدم والدماغ والعظام والمفاصل.  يمكن أن يؤدي الالتهاب الناجم عن مرض الذئبة إلى التهاب المفاصل ، خاصة في اليدين والمرفقين والكتفين والركبتين والقدمين.


 النقرس Gout :


  غالبًا ما يؤثر هذا النوع من التهاب المفاصل على المفصل الذي يربط إصبع القدم الكبير ببقية القدم.  في مرض النقرس ، يؤدي حمض اليوريك الزائد - أحد منتجات النفايات في الدم - إلى تكوين بلورات في المفاصل.  تندلع نوبات النقرس ، وهي مؤلمة للغاية ، في كثير من الأحيان في منتصف الليل.  الرجال أكثر عرضة للإصابة بالنقرس ، على الرغم من أن النساء يصبحن أكثر عرضة للإصابة بعد انقطاع الطمث.


 التهاب كيسي Bursitis :


  ينطوي التهاب الجراب على التهاب الأكياس الصغيرة المملوءة بالسوائل والتي تسمى الجراب والتي تعمل على تبطين المفاصل والأوتار والعضلات والعظام المحيطة بها.  مع التهاب الجراب ، يمكن أن يؤدي الإفراط في الاستخدام أو الإصابة المفاجئة للمفاصل مثل الورك والكوع والكتف إلى حدوث نوبات تهيج.  يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية أحيانًا التهاب كيسي.


الأسباب وعوامل الخطر لأمراض العظام والمفاصل Causes and Risk Factors :


 يقول ميراندا كوماس ، المتخصص كطبيب فيزيائي أو في الطب الطبيعي وإعادة التأهيل ، إن العمر والمهنة ومستوى النشاط والعوامل البيئية والجينات تلعب جميعها دورًا في مخاطر الإصابة بأمراض العظام.  


الأشخاص الذين يعملون على أقدامهم طوال الوقت أو الذين تتطلب وظائفهم عملًا شاقًا هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض العظام.  


كما يساهم انخفاض التعرض لأشعة الشمس وانخفاض فيتامين د.  يُعرِّض النشاط البدني القليل جدًا الأشخاص لخطر الإصابة بهشاشة العظام ، لذلك قد يكون الأشخاص غير النشطين للغاية أكثر عرضة للكسور.


 ويشير فوكس إلى أن هشاشة العظام آخذة في الارتفاع ، لا سيما عندما تشمل المفاصل التي تحمل الوزن مثل الوركين والركبتين ، مع استمرار وباء السمنة.  يرتبط النقرس أيضًا جزئيًا بالوزن الزائد.


 بالنسبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل عند الأطفال والتهاب المفاصل الفقاري ، فإن المعدلات مستقرة إلى حد ما ، كما يقول فوكس.  يزيد تاريخ العائلة ، كونك في منتصف العمر ، والتدخين ، وكونك امرأة من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.  قد تساهم أيضًا العوامل البيئية مثل التعرض للأسبستوس.


 الأعراض لأمراض العظام والمفاصل Symptoms :

أمراض المفاصل واعراضها :


الأعراض لأمراض العظام والمفاصل Symptoms
أعراض أمراض العظام والمفاصل 


 كيف ومتى يحدث ألم العظام ، أو التغييرات الطفيفة في شكل المفاصل ومظهرها ، يمكن أن تساعد في تحديد نوع الحالة التي قد تكون لديك:


  •  تصلب المفاصل (التهاب المفاصل).
  •  نطاق الحركة المنخفض (التهاب المفاصل).
  •  ضعف وظيفة المفصل (التهاب المفاصل).
  •  نتوءات على مفاصل الأصابع الصغيرة (هشاشة العظام).
  •  تورم ناعم ودافئ مؤلم في الرسغين واليدين في المفاصل الكبيرة (التهاب المفاصل الروماتويدي).
  •  تصلب المفاصل الصباحي المستمر (التهاب المفاصل الروماتويدي).
  •  التعب وأعراض الجسم كله (التهاب المفاصل الروماتويدي).
  •  آلام العظام أثناء الراحة (حالات جهازية مثل السرطان).
  •  آلام العظام أو المفاصل مع النشاط (إصابة مفرطة).
  •  فقدان تدريجي للطول أو انحناء الموقف (هشاشة العظام).
  •  آلام الظهر غير المبررة (هشاشة العظام).
  •  كتف أو ورك أعلى من الآخر (الجنف).
  •  اختلاف طول الساق (شروط مختلفة).


تشخيص أمراض العظام والمفاصل Diagnosis :



تشخيص أمراض العظام والمفاصل Diagnosis :
تشخيص أمراض العظام والمفاصل 


تحليل التهاب المفاصل 


 يبدأ التشخيص بالتاريخ الطبي والفحص البدني.  تقول ميراندا كوماس: "إنه فحص عضلي هيكلي كامل ، وليس فقط تقييم المفصل أو المنطقة المصابة".  "نحن نبحث عن عوامل الخطر القابلة للتعديل مثل المحاذاة. نبحث عن عدم توازن العضلات أو ضعف العضلات. نبحث عن عدم التناسق. يلعب طول الأطراف دورًا كبيرًا. ضمن هذه العلامات الدقيقة ، نقوم بتوسيع تقييمنا وطرح الأسئلة من حيث محاولة البحث عن البيئة  عوامل أو مجرد نشاط يعرضك للإصابة ".


 تساعد اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية والتصوير بالأشعة السينية والموجات فوق الصوتية في تحديد مدى خطورة الحالة.  قد يطلب طبيبك إجراء اختبارات الدم التي تشير إلى وجود عمليات التهابية ، كما هو الحال مع التهاب المفاصل الروماتويدي.  يتم استخدام فحص كثافة العظام المسمى بمسح DEXA لتقييم هشاشة العظام.


 اعتمادًا على نتائج الفحص الطبي ونتائج الاختبار ، قد يحيلك مقدم الرعاية الأولية إلى أخصائي لتأكيد التشخيص والتوصية بالعلاج.  من بين مقدمي الرعاية الصحية الذين قد تراهم أطباء العظام وجراحي عظام الأطفال وجراحي العظام وأطباء الروماتيزم وأطباء أمراض العظام وأخصائيي أورام العظام والمعالجين الفيزيائيين والمهنيين.


 علاج المفاصل والعظام : Treatment :


علاج المفاصل والعظام  Treatment
علاج أمراض العظام والمفاصل 


علاج التهاب المفاصل طبيعيًا


 العلاج يأخذ اتجاهات مختلفة للروماتويد والتهاب المفاصل.  يقول فوكس: "يمكننا علاج التهاب المفاصل الروماتويدي وسيستجيب معظم المرضى في النهاية للأدوية التي نستخدمها".  "لكن لا يمكننا علاجه ، مما يعني أنه إذا أزلنا تلك الأدوية ، يمكن أن يعود التهاب المفاصل أو سيعود."


علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي


 بالنسبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي ، تشمل الأدوية التي تعمل على إبطاء عملية المرض الأدوية القديمة مثل الميثوتريكسات (تريكسال وغيره) والسلفاسالازين (أزولفيدين).  تقلل الأدوية البيولوجية مثل adalimumab (Humira) و etanercept (Enbrel) الالتهاب عن طريق استهداف جهاز المناعة.  تستخدم المنشطات ذات الجرعات المنخفضة في بعض الأحيان للعلاج قصير الأمد.  يجب مراقبة المرضى بحثًا عن مجموعة متنوعة من الآثار الجانبية للأدوية.


 بالنسبة لهشاشة العظام ، فإن العلاج بالعقاقير ليس فعالًا ، كما يقول فوكس.  هناك حاجة إلى الاستبدال الجراحي للمفاصل الكبيرة ، مثل استبدال مفصل الورك أو استبدال الركبة ، في بعض الحالات.


 "في معظم الحالات ، قد تبدأ في التفكير في الجراحة عندما يكون الألم مستعصًا على الحل ، وعندما تتعرض الوظيفة للخطر ، وعندما يكون هناك فشل في العلاج غير الجراحي في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر على الأقل ، بشكل عام ، ومع الإصابة التي قد (تنطوي) على حل وسط وعائي عصبي ،" ميراندا  يقول -Comas.


 تبدأ الإدارة المزمنة لآلام المفاصل أو العظام بالأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو التي تصرف دون وصفة طبية ، والمراهم الموضعية ، والمواد الهلامية ، أو البخاخات.  قد تكون هناك حاجة إلى مسكنات الألم المرتبطة بالأعصاب لحالات العظام أو المفاصل الجهازية.


المراجع : موقع 


التهاب المفاصل الروماتويدي

أعراض التهاب المفاصل عند النساء

أمراض العظام pdf

التهاب العظام الشديد

أمراض العظام الوراثية. 


تعليقات

التنقل السريع