القائمة الرئيسية

الصفحات

اعراض الجرثومة الحلزونية - جرثومة المعدة

اعراض الجرثومة الحلزونية - جرثومة المعدة 

اعراض الجرثومة الحلزونية - جرثومة المعدة
Spiral germ

نظرية الجرثومة الحلزونية هي نموذج لوصف نمو وانتشار الأوبئة.

أوضح لويس باستير في عام 1859 أن عملية التخمير تحدث بسبب نمو الكائنات الحية الدقيقة ، وليس بسبب التكاثر الذاتي (تصنف الخمائر والقوالب المرتبطة بعملية التخمير على أنها فطريات وليست بكتيريا).


إلى جانب منافسه روبرت كوخ ، كان باستير من أوائل المؤيدين لنظرية جرثومة المرض.

تم استخدام مصطلح "البكتيريا" تقليديًا للإشارة إلى جميع الكائنات الدقيقة وحيدة الخلية وبدائيات النوى ، ولكن أظهرت دراسات الأنظمة الجزيئية أن الحياة بدائية النواة تتكون من مجالين منفصلين ، يُطلق عليهما في الأصل "eubacteria" و "eubacteria".

ما يعرف الآن باسم "البكتيريا" و "العتائق" تطور بشكل مستقل عن سلف قديم مشترك. 

العتائق وحقيقيات النوى أكثر ارتباطًا من البكتيريا.

جنبا إلى جنب مع حقيقيات النوى ، يشكل هذان المجالان أساس نظام المجالات الثلاثة ، والذي يعد حاليًا نظام التصنيف الأكثر شيوعًا والأكثر استخدامًا في علم الأحياء الدقيقة.

ومع ذلك ، فإن استخدام أنظمة جزيئية جديدة نسبيًا والنمو الأسي في عدد تسلسل الجينوم المتاح يجعل التصنيف البكتيري مجالًا متوسعًا ومتغيرًا باستمرار.

على سبيل المثال ، يعتقد بعض العلماء أن البدئيات وحقيقيات النوى تطورت من بكتيريا إيجابية الجرام.

 تحديد نوع البكتيريا في المختبر مهم بشكل خاص في المجال الطبي لأن العلاج الصحيح يعتمد على معرفة نوع البكتيريا المسببة للعدوى.

لذلك ، فإن الحاجة إلى تحديد الكائنات المسببة للأمراض البشرية هي القوة الدافعة الرئيسية وراء تطوير تقنيات تحديد البكتيريا.

اعراض الجرثومة الحلزونية


فقدان الدافع


نظرًا لأن حشرات المعدة تسبب التهابًا في الجهاز الهضمي ، فهذا يعني أنها تفقد وظيفتها الرئيسية في هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية ، مما قد يتسبب في مشاكل أخرى لا تتعلق مباشرة بالجهاز الهضمي ، مثل عدم قدرة الجهاز الهضمي على الهضم.

الغذاء ، مما سيحد من المعروض من العناصر الغذائية الرئيسية إن اكتساب البروتين والسكر والدهون والفيتامينات والمعادن يعني أن هذه العناصر ناقصة.

يمكن أن تعيش جراثيم المعدة في المعدة لسنوات حيث تتكيف مع البيئة الحمضية عن طريق تقليل الحموضة في المعدة للبقاء لأطول فترة ممكنة ، لذلك لا يستطيع جهاز المناعة محاربتها لأنها تخترق بطانة المعدة مسببة الالتهاب والقرح الهضمية ، والتي في حالات نادرة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان المعدة.

الجرثومة الحلزونية هي نوع من الجراثيم التي يمكن أن تنتشر عبر الهواء



الديدان الخطافية (Ancylostoma dieonal، Necator americans): وهي طفيليات تنتقل إلى الإنسان من خلال ملامسة البراز الملوث في التربة.

تدخل الديدان الخطافية الجسم عبر الجلد بين أصابع القدمين العارية وتنتقل عبر الأوردة إلى الرئتين ، وعندما يسعل الشخص ترتفع اليرقات إلى الفم و تبتلع لتصل إلى الرئتين، أمعاء. 

ثم تلتصق الديدان الخطافية (بمساعدة أجزاء فمها ذات الأسنان الحادة أو الشفرات) بالسطح الداخلي (الجدار الداخلي) للأمعاء الدقيقة ، حيث تنمو. يمكن أن تعيش الديدان الخطافية في القناة الهضمية لمدة تصل إلى خمس سنوات ، لكن أعدادها لا تتكاثر في الجسم.

بعض المرضى لم تظهر عليهم أعراض ، بينما أصيب آخرون بطفح جلدي وحكة حيث دخلت اليرقات الجسم. 

قد يعاني من أزيز في الصدر أو سعال مصحوب ببلغم (بلغم) ممزوج بالدم أو الحمى أو الإسهال الدموي أو آلام البطن، يمكن أن تسبب الديدان الخطافية التعب وفقر الدم.

تحدث عدوى الملوية البوابية عندما تصيب بكتيريا الملوية البوابية المعدة. 

عادة ما تنتقل بكتيريا الملوية البوابية من شخص إلى آخر من خلال الاتصال المباشر مع لعاب أو قيء أو براز شخص مصاب. 


لا تزال الطريقة الدقيقة التي تسبب بها بكتيريا الملوية البوابية التهاب المعدة أو القرحة الهضمية لدى بعض الأشخاص غير معروفة.

تعليقات

التنقل السريع